31/10/2010 - 11:02

أمريكا تزود اسرائيل بثلاث طائرات نقل جديدة..

يستخدم سلاح الجو الامريكي هذه الطائرة في عمليات الحرب في العراق وافغانسان

أمريكا تزود اسرائيل بثلاث طائرات نقل جديدة..

نقلت رويترز عن مصدر مطلع ان الولايات المتحدة وقعت اتفاقا لتزويد اسرائيل بثلاث طائرات نقل تكتيكية جديدة من طراز سي-130 جيه "سوبر هركيوليز" من انتاج شركة لوكهيد مارتن.

والاتفاق جزء من طلبية يحتمل أن تصل قيمتها الى 1.9 مليار دولار اذا نفذت كل الخيارات لشراء تسع طائرات سي-130 جيه. ويمكن استخدام هذه الطائرات في العمليات الخاصة او الاغاثة اثناء الكوارث او المهام الانسانية.

وأضاف المصدر المطلع على الصفقة والذي طلب عدم الكشف عن اسمه انتظارا للاعلان الحكومي أن اسرائيل ستحصل بموجب الاتفاق الذي وقع بين الحكومتين يوم الاربعاء على أول طائرة من هذا النوع في عام 2013.

وأبرمت الصفقة "وسط اضطراب" في العلاقات الامريكية الاسرائيلية برز من خلال التوتر بشأن تشييد مساكن لليهود في القدس الشرقية المحتلة.

وابلغت وكالة التعاون الامني الدفاعي التابعة للبنتاجون الكونجرس الامريكي في يوليو تموز 2008 أن اسرائيل طلبت شراء ما يصل الى تسع طائرات سي-130 جيه. وقدرت القيمة المحتملة للصفقة بمبلغ 1.9 مليار دولار.

ولدى ابلاغ الكونجرس بالصفقة المقترحة، قالت وزارة الدفاع الامريكية انها ستمد اسرائيل "بمقدرة موثوق بها للنقل الجوي في العمليات الخاصة ستردع العدوان في المنطقة وتوفر مقدرة للنقل الجوي الانساني وتضمن قابلية التشغيل مع القوات الامريكية في عمليات التحالف."

ولم يصدر تعليق فوري من وزارة الخارجية او وزارة الدفاع الامريكيتين او الجيش الاسرائيلي.

ويستخدم سلاح الجو الامريكي هذه الطائرة في عمليات الحرب في العراق وافغانستان.

التعليقات